الخميس، 4 نوفمبر 2021

الكتابة في حق النبي شرف

 



الأديب السعودي عبدالعزيز آل زايد: الكتابة في حق النبي شرف.

حوار: د.هناء الصاحب


-ليس دائمًا الأمور باختيارنا، فهناك عنصر خفي يُمْلي على الكاتب أفكاره.

-(لالة فاطمة نسومر)، شخصية شجاعة محنكة، تستحق أن تقدم عملًا سينمائيًا.

-ليس لدي عداء مع الآخر، وعلينا أن نمجد الشخصيات التي تستحق التمجيد.

**

الكاتب السعودي الشاب عبدالعزيز بن حسن آل زايد، الذي نحتفي بإصداراته الجديدة، بالإضافة إلى مزاولته للكتابة والتأليف، يعمل معلمًا في وزارة التعليم، وهو خريج جامعة الملك فيصل، وخريج جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وله مدونتان، هما: (اسبينوزا الشرق)، و(جناح ملاك)، جاء فيهما مخاطبًا أصدقاءه الكتّاب:"فلنقتفي أثر النحلة في ارتشاف الرحيق، لتصنع دوارق العسل، وما رحيق الكتّاب إلا حروف العلماء، فأوقد لنفسك شمعة واقرأ كتابك قبل أن تمسك القلم"، ويقول لجمهوره القراء؛ مشددًا على أهمية القراءة: "اقرأ ألف كتاب لتغير بوصلة حياتك، ليس مهمًا أن تكون كاتبًا بقدر ما تكون قارئًا، لم يقل القرآن: (أكتب)، بل قال: (اقرأ)"، ربح الروائي آل زايد جائزة الإبداع، وقدم باقة من الروايات، كانت باكورة إنتاجه (رواية البردة)، التي يروي فيها سيرة الإمام البوصيري، بالإضافة إلى تقديم سلسلة روائية تحت عنوان: (مهاجرون نحو الشرق)، وسنحاوره عن الجزء الثالث من هذه السلسلة وهي: (رواية شذا الحبيب)، فأهلًا وسهلًا بكَ ضيفًا عزيزًا. 


س١: من الواضح أنك مهتم بالكتابة النبوية، كما في رواية البردة، وشذا الحبيب، وقد تشرفت برؤية النبي في عالم الرؤيا، كما تقول، فهل تفكر في كتابة شيء يخص النبي الأكرم؟

ج١: بلاشك لدينا اهتمام في هذا الجانب، والمسألة لا تتحقق بالتمني، إنما بالتوفيق، وليس في يدنا إلا أن نقول: "نأمل"، وعلى ذكر الرؤية، طلب مني أحدهم أن أصف له الطريقة التي بها رأيت شخص النبي، فلم يره، فقلت له: المسألة تأتي بالرغبة والإرادة الحقيقية، والكتابة في حق النبي شرف، إلا أن الإبداعات الأخرى تتنكب لنا وتقطع الطريق، لهذا لم نوفق حتى اللحظة، ولعل الظروف والأجواء تحقق للكاتب الإبحار إلى عوالمه، وليس دائمًا الأمور باختيارنا، فهناك عنصر خفي يُمْلي على الكاتب أفكاره، كان الجاهليون ينسبونه إلى وادي عبقر، والدينيون ينسبونه لله، وهناك من يركنه إلى الإلهام وما شابه. 


س٢: ذكرت في حوار سابق أن رواية شذا الحبيب، تحتوي على لمسة نبوية، هل لك أن توضح هذه اللمسة التي ذكرتها؟ 

ج٢: تختلف رواية البردة، عن رواية شذا الحبيب، فالأخيرة رواية ختام سلسلة (مهاجرون نحو الشرق)، ومع التزامها بالتصنيف التي هي به، إلا أنّ بها لمسات نبوية، وهذا واضح في حكاية الشاب المسيحي (سيبستيان) المتعطش لمعرفة النبي الخاتم، لسبب تشرحه الرواية، فيجلس هذا الشاب مع المستشرق الأبرز الدكتور مونتغمري وات، المعروف بدفاعه المنطقي عن الإسلام، وتقع أحداث فيما يتصل بالنبي محمد، بالإضافة إلى الحكايات الأخرى التي فيها جانب من شذا النبوة، ولهذا عنوناها باسم (شذا الحبيب)، ومن المعروف أن المحبين له يطلقون عليه اسم (الحبيب)، لفرط الهيام به والشوق إليه. 


س٣: ونحن في رواية نبوية، لمسنا منكم شوقكم إلى النبي محمد، ما سر هذه العلقة؟، وكيف حضيتم بشرف رؤيته؟

ج٣: لا أظن أن السؤال ثقافي، وهو خارج دائرة الحوار، باختصار تجربة شخصية، ربما نتحدث عنها في مناسبة أخرى.


س٤: عرفنا أن جلال الفارس في هذه الرواية سيسافر إلى مدينة الضباب (لندن)، هل في حكايته ارتباط بالشأن النبوي؟

ج٤: الجواب نعم، فصاحبته سيسلي ستحاصره وتناقشه حول موضوع نبوي شائك وهو: (زيجات النبي)، واللغط الدائر حولها، ينبري جلال للدفاع عن مقام الرسالة ليرد هذه التهم والشبهات المحيطة بمقام النبوة. 


س٥: من هي الشخصية المقاومة التي رشحتها في هذه الرواية؟، ولماذا وقع عليها الاختيار؟ 

ج٥: الشخصية المقاومة التي وقع عليها الاختيار، هي البطلة الجزائرية الشهيرة 

(لالة فاطمة نسومر)، شخصية شجاعة محنكة، تستحق أن تقدم عملًا سينمائيًا، هذه البطلة حقيقية وليست من نسج أساطير الخيال، ودواعي اجتلابها، أننا ارتأينا أن نضع أنموذجًا نسويًا في هذه السلسلة، فليست البطولة للذكور دون الإناث، لهذا نقبنا عن شخصية نسائية، فكانت لالة فاطمة نسومر، من أبرز المرشحات لهذا المقام، وأظنها تستحق فعلًا.


س٦: في روايتك شذا الحبيب، تضع نموذجًا نسائيًا مقاومًا آخر، وهي فتاة مسيحية تدعى (جان دارك)، ما دواعي استحضارها في الرواية؟

ج٦: أولًا ليس لدي عداء مع الآخر، وعلينا أن نمجد الشخصيات التي تستحق التمجيد بمختلف الفئات، فالإنسانية أولًا قبل أي شيء، (جان دارك)، شخصية قاومت الفرنسيين، وهناك توافق بين الشخصيتين، فلقد لقبت (لالة فاطمة نسومر)، بلقب (جان دارك جرجرة)، وجرجرة هي المنطقة التي تعيش بها لالة فاطمة نسومر، وقد رفضت هذا اللقب وفضلت لقبًا آخر، أكثر ملائمة لها يصطف مع انتمائها الديني.


س٧: في هذه الرواية تسرد حكاية فتاتين هما (جوليان)، و(باتريشيا)، هل بالإمكان التحدث عنهما؟

ج٧: اتحفظ عن الحديث عنهما، حتى لا نحرق الأحداث على القراء، وليس من طبعي الحرق، فقط نقول أن (سيبستيان) سيلتقي بهما والرواية ستشرح حكايتهما بالتفصيل.


س٨: هل هناك شخصيات أخرى في الرواية لم نتطرق لها؟، نرجو الإيضاح.

ج٨: بالتأكيد، ففي الرواية حكاية تخيلية عن المستشرقة البارزة (كارن أرمسترنغ)، وهي شخصية منصفة للإسلام، حكايتها هنا متخيلة، حيث نستجلب لها عالمًا خياليًا، ونستحضر لها رفقاء متخيلين، هم: (بهاء، وشاهناز، وإفيلا)، من ديانات مختلفة ثلاث، هي: (المسيحية، واليهودية، والإسلام)، وهناك شخصية أخرى هو (ايزاك).


س٩: في ختام الحديث، ماهي الأعمال القادمة التي ستصدرها؟، وهل تعد الجمهور بشي؟

ج٩: وعد الحر دين، أما الأعمال القادمة لا أستطيع الجزم بأيها ستخرج للنور، وكنت أرقب فتياتي الروايات، وأسائلهن: أيكن ستتوّج بلقب (باكورة الإنتاج)؟، وهن حييات سُكوت، ولم أكن أعرف حقيقة من هي صاحبة هذا اللقب؛ حتى ظهرت (رواية البردة)، لتخطف البساط، المسألة معقدة يجهلها المؤلف، والأقدار لها أدوار، لهذا اسمحوا لي أنجلس معكم على مقاعد الانتظار لأرقب المسرح، ونصفق سويًا حين يُرْفع الستار. 


المصدر: موقع أمد للإعلام 

https://cutt.us/218t3


-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-

اقتباسات من الرواية:-

اقترب الجندي يحتز رأسه، سددت لالة فاطمة نسومر، بحربتها رمية موفقة اخترقت بطن الفرنسي وسقط على الأرض صريعًا يخور في دمائه، أخلت على الفور قدمها من الركاب، وشقتْ منديلًا من ردائها شدت به جرح الشريف.

***

شربَ الدكتور صبابة التّوت، لكنّه لم يمتْ، ليتجرّع كاسات الألم، رمق كأسَ سيسلي الذي لم ترتشفه، فأخذه وشربَه كمَن يشرب السّم، خرجَ من مكتبه بعد أن ألغى اجتماعاتِه معتذرًا، فغابَ عن عمله، وجلسَ في داره حبيسَ الفراش.

***

"اعْلمي يا ابنة العم أنّي رأيتُ في ليلةٍ سبقت ولادتك بها؛ جدّتي فاطمة الزهراء، وقد قدّمت لي فاكهة من الجنّة في منديل أحمر، لم أشمّ أزكى من رائحتها، ولا أحلى من طعمها".. "هل قلت منديل أحمر؟!، ولم يكن أخضر!"، "نعم منديل أحمر"، "لا ريبَ أنّ الأحمر دلالة على ابن الزهراء الحسين".

 -.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-

شذا الحبيب نسخة إلكترونية

https://2u.pw/oeEw5


#شذا_الحبيب

#عبدالعزيز_آل_زايد

#اقتباسات_دار_البشير

#إصدارات_دار_البشير_٢٠٢١

-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-

متوفرة | موقع جملون

متوفرة | نيل وفرات كوم

متوفرة | google play 

متوفرة | دار الحلم للنشر والتوزيع

-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق